• الخميس 01 , أكتوبر, 2020 الساعة 07:02 م

: آخر الأخبار

عربي ودولي



مقتل  100 لبناني وجرح المئات في انفجار عنيف وقع بمدينة بيروت عاصمة لبنان         

مقتل 100 لبناني وجرح المئات في انفجار عنيف وقع بمدينة بيروت عاصمة لبنان

البيضاء اليوم-متابعات:
هز انفجار عنيف وقع الثلاثاء في مدينة بيروت عاصمة لبنان ما تسبب في اضرار فادحة في حوالي نصف مباني المدينة نتيجة لشدة الانفجار بالاضافة الى وقوع عدد كبير من الضحايا وكذا خسائر في الممتلكات.
ونقلت وسائل اعلامية عن مصادر لبنانية قولها ان الانفجار العنيف قد تسبب في مصرع نحو 100 مواطن لبناني وجرح المئات.
واظهرت وسائل اعلامية حجم الكارثة بعد انفجار مرفأ بيروت وذلك في شريط فيديو من طائرة مروحية بينت حجم الكارثة.
وأعلن مجلس الدفاع الوطني في لبنان بيروت مدينة منكوبة، وأوصى بإعلان حالة الطوارئ في البلاد على خلفية الحادث، فيما  قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، في مستهل اجتماع مجلس الدفاع الأعلى، إن كارثة كبرى حلت ببلاده، مؤكدا أن الهدف من هذا الاجتماع هو اتخاذ الإجراءات القضائية والأمنية الضرورية.

 

حجاج بيت الله الحرام يتوجهون الى صعيد عرفات لاداء الركن الاعظم من الحج         

حجاج بيت الله الحرام يتوجهون الى صعيد عرفات لاداء الركن الاعظم من الحج

البيضاء اليوم-متابعات:
يتوافد جموع حُجّاج بيت الله الحرام، الخميس، إلى صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، في هذا اليوم الذي وصفه النبي-صلى الله عليه وسلم- بأفضل الأيام، إذ يقف المسلمون في عرفات منذ طلوع الشمس حتى غروبها.
ونشرت قناة "الإخبارية" السعودية بثًا مباشرًا؛ لنقل هذه الشعائر، بما في ذلك تصعيد الحُجاج من مشعر مِنى إلى مسجد نَمرة بمشعر عرفات.
وأفادت بأنه تم تجهيز خيام الحجاج بعرفة وتعقيمها، استعدادًا؛ لاستقبال ضيوف الرحمن؛ حيث توفّرت كل الاحتياجات الضرورية لهم من مظلات ووجبات، مع الالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعي بين الحجاج، منذ لحظة قدومهم من مشعر منى إلى عرفات خلال وجودهم في مسجد نمرة.
ووصل إلى صعيد عرفات حوالي 10 آلاف حاج من داخل السعودية؛ لتأدية ركن الحج الأعظم وسط إجراءات صحية احترازية فُرضت هذا العام بسبب فيروس كورونا المُستجد.
وأظهرت صور بثها التليفزيون السعودي، الخميس، الحافلات وهي تنقل الحجاج إلى جبل عرفات.
وقضى الحجاج ليلتهم في مشعر منى، بعد قضائهم يوم التروية، وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية لموسم حج هذا العام في مسارات منظمة، ما يحقق التباعد بين الحجاج بشكل آمن وصحي، بمرافقة مشرفين، لضمان التقيد بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

 

الاتحاد الأوروبي يمدد قمته يوما آخر بعد الوصول لطريق مسدود بشأن خطة إنعاش         

الاتحاد الأوروبي يمدد قمته يوما آخر بعد الوصول لطريق مسدود بشأن خطة إنعاش

البيضاء اليوم-احمد صبحي خليفة:
أخفق زعماء الاتحاد الأوروبي يوم السبت في الاتفاق على صندوق تحفيز ضخم لإنعاش اقتصاداتهم التي تضررت من فيروس كورونا بعد مفاوضات شاقة على مدى يومين ولكنهم مددوا قمتهم يوما آخر في محاولة للتغلب على خلافاتهم.
ومع عودة زعماء الاتحاد السبعة والعشرين إلى الفنادق التي ينزلون بها عقب محادثات غير حاسمة عقدت في ساعة متأخرة على العشاء ظلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل لإجراء مناقشات مع المعسكر الذي يتزعمه الهولنديون للدول التي تطالب بتخفيضات في الحزمة التي يبلغ حجمها 1.8 تريليون يورو.
وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن ”المفاوضات كانت ساخنة“. وإيطاليا إحدى أكثر دول الاتحاد الأوروبي تضررا من أزمة فيروس كورونا وتسعى للحصول على مساعدات سخية من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن أوروبا تتعرض لابتزاز ممن وصفهم بالمقتصدين.
وقال ”علينا بذل كل ما في وسعنا للتوصل لاتفاق غدا. أي تأخير آخر ليس في صالح أحد“.
ومن المقرر أن يسلم شارل ميشيل رئيس القمة المقترحات الجديدة قبل استئناف الزعماء اجتماعاتهم عند الظهر (1000 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد.
ومع مواجهة أوروبا أعنف صدمة اقتصادية لها منذ الحرب العالمية الثانية بسبب جائحة كورونا نشبت في البداية خلافات بين الزعماء يوم الجمعة بشأن صندوق انعاش مقترح قيمته 750 مليار يورو(856 مليار دولار) وميزانية الاتحاد الأوروبي التي تزيد عن تريليون يورو للفترة من 2021 إلى 2027.
ولكن مجموعة من الدول الشمالية الثرية و“المقتصدة“ ماليا وهي هولندا والنمسا والدنمرك والسويد عرقلت تحقيق تقدم في أول اجتماع يعقده زعماء دول الاتحاد الأوروبي وجها لوجه منذ تدابير العزل العام التي فرضت عبر القارة في الربيع.
وتفضل هذه الدول تقديم قروض قابلة للرد بدلا من إعطاء منح مجانية للاقتصادات المدينة التي تضررت بشدة من كورونا ومعظمها من الدول المطلة على البحر المتوسط وتريد فرض رقابة أكثر صرامة على كيفية انفاق هذه الأموال.
وتزايدت آمال التوصل لاتفاق في وقت سابق يوم السبت عندما اقترح ميشيل تعديلات على الحزمة بشكل عام تهدف إلى تهدئة مخاوف هولندا.
وتقضى خطته بتخفيض الجزء الخاص بالمنح في صندوق الانعاش من 500 مليار يورو إلى 450 مليار يورو وإضافة ”كابح طوارئ“ بشأن صرف هذه المنح.
ولكن الآمال بأن هذا سيكون كافيا تلاشت بسرعة بعد أن طلبت السويد خفض المنح إلى 155 مليار يورو حسبما قالت مصادر دبلوماسية. وأشار البعض إلى أن برنامج الانعاش سيفقد أهميته بهذا المبلغ المقلص جدا.
وقال كونتي إن ما تسعى إليه لاهاي بحق استخدام الفيتو من الناحية الواقعية على طلبات الدول للحصول على مساعدات ” غير ملائم من الناحيتين السياسية والقانونية وغير عملي إلى حد بعيد أيضا“.
وأعاد يوهانس هان مفوض الميزانية بالاتحاد الأوروبي لأذهان الزعماء،الذين وضعوا كمامات وجلس كل منهم على مسافة من الآخر، بأن كوفيد-19 ما زال بينهم وأن عليهم التحرك.
وقال على تويتر ”مجرد تذكير رسمي: أزمة كورونا لم تنته فالإصابات ترتفع في دول كثيرة.
”حان الوقت للتوصل لاتفاق يسمح لنا بتوفير الدعم المطلوب بشكل عاجل لمواطنينا واقتصاداتنا“.
رويترز

 

مدير الـFBI: الصين أخطر تهديد على أمن أميركا القومي         

مدير الـFBI: الصين أخطر تهديد على أمن أميركا القومي

البيضاء اليوم-متابعات:
شن المدير الجديد لمكتب التحقيقات الاتحادي "إف. بي. أي" كريستوفر راي أمس الثلاثاء هجوماً واسعا على الصين معتبراً أنها "أخطر نظام يهدد أمن الولايات المتحدة الأميركية"
وأكد أن الحزب الشيوعي الصيني يسعى ليحل محل الولايات المتحدة على الساحة الدولية، ولأن يصبح القوة العظمى الوحيدة في العالم "بأي وسيلة".
وأصدر راي، الذي كان قد أشار مراراً للخطر الذي يشكله النفوذ الخارجي لبكين، أقوى تحذيرات حتى الآن بشأن التهديد الذي تشكله إجراءات الصين في جميع أنحاء العالم على الولايات المتحدة، وذلك خلال مشاركته في حدث استضافه "معهد هدسون" أمس الثلاثاء.
وقال راي: "شعب الولايات المتحدة يقع ضحية ما يرقى إلى السرقة من قبل الصين، هذا الأمر يتم على نطاق هائل لدرجة أنه يمثل واحدةً من أكبر عمليات نقل الثروات في تاريخ البشرية". واعتبر أن "أكبر تهديد طويل الأجل لمعلومات أمتنا وملكيتها الفكرية وحيويتنا الاقتصادية، هو التجسس الاقتصادي من قبل الصين. إنه تهديد لأمننا الاقتصادي، وبالتالي لأمننا القومي".

"معركة أجيال"

وأضاف: "نحن بحاجة إلى أن نكون متبصرين لنطاق طموح الحكومة الصينية"، محذّراً من أن الحزب الشيوعي الصيني "يعتقد أن الأمر هو معركة تمتد على أجيال وتهدف لتجاوز بلادنا في القيادة الاقتصادية والتكنولوجية".
واعتبر راي أن الصين لا تشن هذه المعركة من خلال وسائل "مشروعة"، لكنها "تشارك في جهد دولة شامل لتصبح القوة العظمى الوحيدة في العالم بأي وسيلة". ولمكافحة هذه المشكلة، دعا راي إلى "استجابة المجتمع (الأميركي) ككل" للتصدي للتصرفات الصينية.
وتابع: "إذا كنت من البالغين الأميركيين، فمن المرجح أن تكون الصين قد سرقت البيانات الشخصية الخاصة بك. وبياناتنا ليست الأمر الوحيد الذي على المحك هنا، بل كذلك صحتنا وسبل عيشنا وأمننا". وأضاف: "لقد وصلنا الآن إلى النقطة التي يفتح فيها مكتب التحقيقات الاتحادي قضية جديدة لمكافحة التجسس المتعلقة بالصين كل عشر ساعات تقريباً".
واعتبر مدير مكتب التحقيقات الاتحاد أن الناس في الولايات المتحدة "بحاجة إلى فهم" أن الصين "تستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات المتطورة، هي تستخدم كل شيء متاح، من الاختراقات الإلكترونية إلى السرقة المادية الصريحة".

عدة جهات صينية تعمل لهدف واحد

وقال عن الصينيين "بادروا إلى اتباع نهج توسعي في سرقة الابتكار من خلال مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة، ليس فقط من خلال أجهزة الاستخبارات الصينية، بل أيضاً من عبر شركات مملوكة للدولة شركات خاصة ظاهرياً، بالإضافة لفئات معينة من طلاب الدراسات العليا والباحثين، ومجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة الأخرى التي تعمل نيابة عنهم".
كما أكد راي أن الصين "لديها نظام مختلف اختلافاً جوهريا عن نظامناً، وهي تبذل كل ما في وسعها لاستغلال انفتاحنا مع الاستفادة من نظامها المغلق".
وكشف مدير المكتب أن هناك حوالي 5000 قضية تجسس يحقق فيها مكتب التحقيقات الاتحادي، نصفها تقريباً له علاقة بالصين.
وتابع راي: "في هذه اللحظة بالذات، تعمل الصين على تخريب منظمات الرعاية الصحية الأميركية وشركات الأدوية والمؤسسات الأكاديمية التي تجري أبحاثاً أساسية حول فيروس كورونا".
وشرح أنه عندما يتم الإعلان عن تقدم معين تحرزه شركة أميركية بشأن كورونا، فإنه بات "من المألوف" ملاحظة هجمات إلكترونية صينية تستهدف الشركة.
انتخابات 2020
ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الصين تحاول التدخل في انتخابات عام 2020، قال راي: "إن حملة النفوذ الأجنبي الخبيثة في الصين تستهدف سياساتنا ومواقفنا على مدار الساعة، 365 يوماً في السنة"، لكنه أشار إلى أنها ليست "محددة بالانتخابات".


لافروف: الوفاق تعوّل على الحل العسكري في ليبيا         

لافروف: الوفاق تعوّل على الحل العسكري في ليبيا

البيضاء اليوم-متابعات:

نقلت وكالة "انترفاكس" للأنباءعن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله، اليوم الأربعاء، إن روسيا وتركيا تعملانمن أجل التوسط لوقف إطلاق النار فورا في ليبيا، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق تعوّل علىالحل العسكري.

وقال لافروف، إن الجيش الوطني الليبي مستعدلتوقيع وثيقة تقضي بوقف إطلاق النار، لكن حكومة الوفاق لا ترغب في ذلك، معربا عن أملهفي أن تتمكن تركيا من إقناعها بالتوقيع أيضا.

وتدخلت تركيا عسكريا في ليبيا إلى جانبفصائل حكومة الوفاق التي تسيطر على العاصمة طرابلس.

ويحاول الجيش الليبي دخول طرابلس في محاولةلتوحيد البلاد، متهما حكومة الوفاق بدعم عناصر إرهابية.

وتعهد القائد الليبي "بمواصلة الكفاحضد العدوان التركي على ليبيا"، و"التمسك بالمبادئ الوطنية وطرد الغزاة الأتراكمن ليبيا".

وأعلن حفتر "استمرار عملية بناء القواتالمسلحة لحماية البلاد من الغزاة الأتراك".

وقبل أيام، وقعت أنقرة وحكومة الوفاق اتفاقاعسكريا، اعتبره الجيش الليبي مسا بسيادة البلاد.

ولا يقتصر التوغل والتدخل التركي في ليبياعلى الإمدادات العسكرية أو استقطاب المرتزقة والزج بهم للقتال إلى جانب قوات الوفاق،فامتد حتى محاولة توسيع تدخلاتها عبر تعيين حاكم عسكري تركي يوجّه بقرارات تنفذها تلكالكتائب.

الصحة العالمية تعلق على انسحاب واشنطن من المنظمة         

الصحة العالمية تعلق على انسحاب واشنطن من المنظمة

البيضاء اليوم-وكالات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء اليومالثلاثاء، تلقيها تقارير عن إبلاغ الولايات المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوجوتيريش، رسميًا بانسحابها من المنظمة.

وقال متحدث باسم المنظمة في بيان مساء اليوم،نقلته شبكة "سكاي نيوز" عربية، تعليقًا على انسحاب واشنطن، "وصلتناتقارير عن تقديم الولايات المتحدة إخطارا رسميا للأمين العام للأمم المتحدة يفيد بانسحابهامن منظمة الصحة العالمية اعتبارا من السادس من يوليو".

وتابع: "ليست لدينا معلومات أخرى بهذاالشأن في هذه المرحلة"

وأعلنت الأمم المتحدة أن الولايات المتحدةالأمريكية أبلغت الأمين العام أنطونيو جوتيريش، أمس الإثنين، وبصفته الوديع لدستورمنظمة الصحة العالمية لعام 1946، بانسحابها من منظمة الصحة، على أن يسري مفعول ذلكمن أمس.

وأشارت الأمم المتحدة - في بيان اليوم الثلاثاء- إلى أن الأمين العام بصدد التحقق مع منظمة الصحة العالمية مما إذا كانت جميع شروطهذا الانسحاب مستوفاة.

يذكر أن الولايات المتحدة طرف في دستورمنظمة الصحة العالمية منذ 21 يونيو 1948، وقد قبلت جمعية الصحة العالمية مشاركة الولاياتالمتحدة في منظمة الصحة العالمية بشروط معينة وضعتها الولايات المتحدة لانسحابها النهائيمن المنظمة، وتشمل إعطاء إشعار لمدة سنة واحدة والوفاء الكامل بدفع الالتزامات الماليةالمقدرة.

 1  

سجل معنا ليصلك كل جديد

يمكنك الاشتراك بالقائمة البريدية الخاصة بالموقع ليصلك آخر الأخبار الخاصة بنا بشكل دوري عبر الإيميل